غني عن البيان أن التحول من حال إلى حال قدر الإنسان، ورثه عن جده آدم منذ حادثة أكل التفاحة التي نتج عنها تحول جذري في نمط عيشه وزوجه، حيث انتقل من مقام النعيم الذي ألفه إلى مقام مجهول غير مألوف ولد في نفسه غربة قبل أن يتأقلم معه.
ولا يخفى أن هذا القدر أو هذه اللعنة التي ابتلي بها أبو البشرية آدم، ورثها أبناؤه المباشرون، وامتدت لتصيب بين الفينة والأخرى أحفاده، تصيبهم تارة ببطء وتتابع زمني، وتارة تهجم عليهم هجوما مباغتا فتكون كارثة فجائية تقلب حياتهم رأسا على عقب.
وإذا كانت الكوارث الفجائية لا يفطن لها إلا الألمعيون، ولا يتنبأ بحدوثها إلا الراسخون في علم المستقبليات، الذين غالبا ما تواجه تصريحاتهم باللامبالاة أو عدم الاهتمام، فإن الكارثة غالبا ما يلتفت إليها كل قصيرى النظر -مثلنا-، مما يجعلهم يتحسرون على قصور نظرهم ويتساءلون عن مصيرهم في ظل الكارثة ومآلهم المجهول بعدها.
وجائحة كورونا من كوارث الصنف الثاني الذي أشرنا إليه، حدثت بشكل فجائي، وفي ظرف وجيز ولدت صدمة لدى الناس وتحولا جذريا في عاداتهم وأحوالهم وكل مناشط حياتهم.
هذه الصيرورة الكارثية الفجائية تجعلنا نصوغ أسئلة مسؤولة، ليس بقصد الإجابة عنها، بل من أجل تقاسمها مع كل المعنيين بمستقبل الإنسان بعد كارثة كورونا التي اقتحمت تاريخ البشرية، لتكتب صفحة جديدة مازالت مضامينها مجهولة لدى العامة والنخبة.
فهذا الإجماع الدولي على أن فيروس كوفيد 19 جائحة لم يشهد العالم مثلها، يجعلنا نطرح أسئلة مليئة بالمفاجآت كمفاجأة هذه الكارثة الفجائية، نصوغها على النحو الآتي:
1- هل نستطيع التصدي لهذا الوباء والقضاء عليه في ظرف وجيز؟
2- الخسائر المادية والمعنوية التي أفرزتها جائحة كورونا وما المكاسب التي قد تتولد عنها؟
3- ما مصير عاداتنا اليومية التي عدت إثما وسببا مباشرا في تنامي الفيروس وانتشاره بعد زوال الجائحة؟
4- هل منظومتنا التعليمية أهلتنا للتعامل النفسي مع الأزمات وإدارتها؟
5- هل سنتخلى عن مسلماتنا القديمة ونمط تفكيرنا الحالي الذي أثبت عجزه أمام الجائحة؟
6- أي علاقة ستنشأ بين الدول، وأي تقسيم جيوسياسي جديد يبرز، وأي قوى ستسود العالم، بعد الجائحة؟
7- هل ستبقى الإطارات السياسية والنقابية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية جامدة على حالها بعد كورونا رغم عجزها أمام الأزمة، أم ستنشأ إطارات وبراديغمات جديدة تليق بزمن ما بعد الجائحة؟
8- ما الكوارث المستقبلية التي يمكن أن تفرزها الصيرورات الجديدة، وما الاستراتيجيات العلمية الكفيلة بالتنبؤ بها قبل وقوعها؟
9- هل سينتصر الإنسان لأخيه الإنسان في زمن الجائحة وبعدها، أم سينتصر لمصالحه الشخصية ليكرس أنانيته المقيتة ومنطق السيد والعبد؟
10- ما مصير النعرات الإيديولوجية المتعصبة والمتطرفة التي لا تنصت إلا لنفسها وتلغي الآخرين، بالعنف وخطاب التطرف؟
فهذه الأسئلة تضمر وصايا عشرا وتتفرع عنها أسئلة أخرى مضمرة تنتظر من هو أهل للإجابة عنها، ولعل أهم سؤال مضمر في هذه الأسئلة هو سؤال الكيف الآتي:
-كيف سيصبح الناس بعد زوال الجائحة راهنا ومستقبلا؟