هلسندخلجوقةالراكبينعلىاحتفالياتماأصبحيعرفبالسنةالأمازيغية،فنعيدتكريسالنمطالفولكلوريالبئيسالذيأرادتلهفرنساوأبناؤهاالمخنثينأنتتقوقعفيهالثقافةالأمازيغيةفلاتخرجرأسهامنشرنقة الشكل من اللباسوالوشم والحلي وشرنقة الترفيه من الغناء والرقصات، وشرنقة الحرف كصناعة بعض الأدواتالطينيةوالخشبيةوبعضالفخارالذي حضنوه بكلمختصرالهوية،وبعضالحروفالتياستجلبوهامنمتاحفلسانيةفرنسيةبعدمانفضواعنهاغباراللااهتماموخيطعناكبالنسيان؟أمسندقإسفينالبحثوالتمحيص في قرارة المعنى، ونفتحسماءمتخيلناالسردي، لنخرجمنقلبالأسطورةنمطرؤيةجديدةوتصورجديدلشعبالأمازيغالعريقوقبائلهالأولىمنتحنووليبوومشواشوغيرها، القبائل التيوقفتفيوجهأعتىاستكبارعرفتهالكرةالأرضية(الفراعنة)،قبلألفعامتقريباقبلالميلاد (945 ق.م)، وقدمنعهممنالشربمنواديالنيل،فكانجزاؤهأناجتمععليهالأمازيغتحتقيادةحكيمة“شيشنق” كلفتها(أيقوةالاستكبارالفرعونية) أنتنحنيلإرادةالسيدالجديد،وأسرتهمنبعدهلـ200 سنةعلىأقلتقدير،الأسرةالتيعرفتفيالتاريخالفرعونيبالأسرة22.